وزارة التعليم تعلق على مطالب تأجيل مباراة التوظيف وتوقيف الدراسة بسبب الأسود

تفاعلت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مع الدعوات التي وُجِّهت لها بخصوص تأجيل مباريات التعليم في 27 نونبر الجاري، وتوقيف الدراسة في مختلف المدارس تزامنا مع مباريات المنتخب المغربي في المونديال.

ونقلت مصادر صحفية، أن مصدرا مأذونا من وزارة بنموسى، أوضح أن “الوزارة اطلعت على الدعوات المطالبة بتأجيل مباريات التعليم، وأنه لحدود الآن لم يتم اتخاذ أي قرار رسمي في الموضوع”.

وأكدت المصادر أن “ما قامت به بعض المؤسسات من توقيف للدراسة بالتزامن مع مباراة المنتخب وكرواتيا يوم الأربعاء 23 نونبر الجاري، هي اجتهادات فردية فقط من طرف إدارة المؤسسات وليست بناء على توجيهات رسمية من الوزارة”.

ويأتي تعليق الوزارة، بعدما تعالت أصوات أساتذة وأطر ونقابات للمطالبة بتأجيل مواعيد مباريات التعليم نظرا لتزامنها مع مباراة المنتخب المغربي، إذ أكدت النقابة الوطنية للتعليم العضو بالفدرالية الديمقراطية للشغل، في مراسلتها إلى بنموسى، أن طلبها جاء “بناه على إعلان الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين القاضي بإجراء مباريات توظيف أطر التدريس وأطر الدعم التربوي والاجتماعي يوم الأحد 27 نونبر 2022، وذلك من أجل ضمان نجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام، مطالبين الوزير بـ”تغيير موعد هذه المباريات في كل الأكاديميات الجهوية”.

وعزت النقابة ذاتها طلب تغيير موعد المباراة إلى ما وصفته بـ”أسباب التقية”، محددة إياها في “تزامن التاريخ أعلاء مع عطلة نهاية الأسبوع الخاصة بالأطر الإدارية والتربوية العاملة بالمؤسسات والمديريات الإقليمية والجهوية”، علاوة على “تزامن التاريخ أعلاه مع مباراة المنتخب المغربي في كأس العالم بقطر”.

جدير بالذكر أن العديد من الشركات الأجنبية بالمغرب قد كيفت مواعيد اشتغال العاملين بها من أجل السماح لهم بمتابعة مباريات المنتخب المغربي، إذ أوقفت كل من إدارة مصنع رونو سلسلة إنتاجها لمدة ساعتين بالتزامن مع المباريات، كما عملت شركة “yazaki” اليابانية بتعديل مواقيت الدخول والخروج في يوم مباراة المغرب ضد كرواتيا في مونديال قطر، المنتظر إجراؤها يوم الأربعاء المقبل 23 نونبر الجاري، على الساعة 11 صباحا.

ويواجه المغرب خلال الدور الأول من نهائيات كأس العالم بقطر، كلا من كرواتيا وبلجيكا وكندا، حيث سيواجه كرواتيا يوم الأربعاء 23 نونبر الجاري، فيما سيواجه بلجيكا يوم الأحد 27 من هذا الشهر، وهو توقيت إجراء مباراة التعليم، فيما ستجمع المباراة الأخيرة المغرب وكندا يوم الخميس فاتح دجنبر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى