
مهنيو مليلية يطالبون بتوضيح بشأن الجمارك مع اقتراب موسم العبور
تتزايد حالة الترقب في مليلية المحتلة مع اقتراب موسم “مرحبا 2026″، حيث يطالب المهنيون بتوضيح بشأن النشاط الجمركي التجاري مع المغرب، وسط مخاوف من تكرار تعقيدات العام الماضي.
يعبر وكلاء الجمارك والفاعلون الاقتصاديون عن قلقهم من تكرار سيناريو العام الماضي، عندما أدى تعليق حركة البضائع إلى ارتباك كبير، مما قد يؤثر سلبًا على التجارة المحلية المعتمدة على سلاسة العبور.
وفي حين تقتصر المبادلات التجارية حاليًا على عمليات محدودة، يرى التجار أن الجمارك لم تصل بعد إلى طاقتها التشغيلية المأمولة، خاصة مع عدم تلقي وكالات التخليص الجمركي أي توضيحات رسمية بشأن وضعية العمل خلال فترة العبور.
ويدعو المجلس العام الإسباني لوكلاء الجمارك إلى توفير وضوح قانوني وإداري لضمان انسيابية العمليات التجارية، مؤكدًا على أهمية استقرار النشاط الجمركي بعيدًا عن التذبذبات الموسمية أو السياسية، وذلك بالتزامن مع استعداد المنطقة لاستقبال الآلاف من أفراد الجالية.




