
المغرب يتفوق على جنوب إفريقيا ويصبح الأول صناعيًا في إفريقيا
كشف تقرير للبنك الإفريقي للتنمية أن المغرب تصدر قائمة الدول الإفريقية من حيث الاقتصاد الصناعي، متجاوزًا بذلك جنوب إفريقيا.
التقرير، الذي صدر بالتزامن مع “بارومتر الاستثمار الصناعي في إفريقيا”، أشار إلى أن هذا التقدم يعزى إلى النمو المستدام في القيمة الصناعية، وتنويع الصادرات، واعتماد سياسة صناعية فعالة.
يوضح التقريران، اللذان قدما خلال الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، ضعف الاندماج الصناعي في القارة، حيث لا تتجاوز التجارة البينية الإفريقية 14.4% من إجمالي التجارة. كما أشار “مؤشر التصنيع في إفريقيا 2025” إلى تحسن أداء 41 دولة في مجال التصنيع.
يدعو التقريران إلى تعزيز الاندماج الإقليمي عبر إرساء ممرات اقتصادية فعالة، وتطوير البنى التحتية، وتوحيد المعايير. وأكد “بارومتر الاستثمار الصناعي في إفريقيا” على ضرورة الانتقال إلى الصناعات الخالية من الكربون لتجنب العقوبات المستقبلية.




