الرباط تطلق مشروعًا لإزالة المواد الكيميائية الخطرة من قطاع البناء

انطلقت، اليوم الجمعة بالرباط، فعاليات مشروع “إزالة المواد الكيميائية الخطرة من سلسلة إمداد قطاع البناء بالمغرب”، في إطار جهود الدولة نحو نموذج بناء مستدام وفعال طاقيًا.

ويهدف المشروع، الذي تشرف على تنفيذه الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، بدعم من الصندوق العالمي للبيئة وبرعاية من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، إلى تشجيع التحول البيئي في قطاع البناء، وذلك من خلال استبدال المواد الكيميائية الخطرة ببدائل صديقة للبيئة، مع دعم مقاربات الاقتصاد الدائري ونماذج التصميم المستدامة.

وأكد الكاتب العام لقطاع التنمية المستدامة، بوزكري رازي، خلال ورشة إطلاق المشروع، أن المبادرة تهدف إلى بناء فضاءات عيش آمنة، وحماية صحة العمال والمواطنين، وتعزيز نموذج تنموي يحترم البيئة، مشيرًا إلى أن المغرب يدمج تدريجيًا قضايا إدارة المواد الكيميائية في سياساته البيئية، وخاصة عبر الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

ويركز المشروع، الذي تشرف عليه وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، على تقوية الأطر التنظيمية والمعايير المتعلقة بالأمن الكيميائي لمواد البناء، بالإضافة إلى دمج تحليل دورة الحياة في السياسات والممارسات، وتشجيع استخدام المواد منخفضة الكربون. كما يشمل المشروع تطوير آلية لشهادة بيئية وصحية، وتعزيز قدرات المؤسسات والقطاع الخاص، وتقديم الدعم للمشاريع النموذجية، وتنظيم حملات توعية.

زر الذهاب إلى الأعلى