
الصومال يعلن الانتقال إلى الديمقراطية المباشرة ويؤكد إجراء انتخابات حرة
أعلنت الحكومة الصومالية عن دخول البلاد مرحلة انتقالية نحو نظام ديمقراطي يعتمد على المشاركة الشعبية المباشرة، مع التزامها بإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة.
وصرّحت وزارة الإعلام الصومالية في بيان رسمي، صدر أمس الجمعة، بأن الحكومة الفيدرالية ملتزمة بتنفيذ انتخابات مباشرة بنظام “صوت واحد لكل شخص”، بما يضمن للمواطنين ممارسة حقوقهم الدستورية في التصويت والترشح.
وأوضح البيان أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الصومال لترسيخ النظام الديمقراطي القائم على المشاركة الشعبية المباشرة.
كما أشارت الحكومة إلى أنها تواصل عقد مشاورات دورية مع الجهات المعنية بالعملية الانتخابية ومختلف فئات المجتمع الصومالي للاستماع إلى آرائهم وتوصياتهم بشأن الانتخابات المقبلة، مؤكدةً على أن الاستحقاق الانتخابي سيجرى “بحرية ونزاهة وشفافية” وفقاً للدستور والقوانين الوطنية والبرنامج السياسي للحكومة.





