
ميناء موتريل: خط طنجة المتوسط ضرورة اقتصادية بعد نقل أكثر من 1,2 مليون طن
كشف ميناء موتريل الإسباني عن خططه لإيجاد بديل لشركة “أرماس” من أجل مواصلة تشغيل خطه البحري مع طنجة المتوسط، بعد أن قررت “Balearia” المالكة الجديدة إعادة هيكلة خدماتها وإلغاء هذا المسار.
وأشار بيان رسمي إلى أن الخط البحري سجّل نمواً لافتاً منذ إطلاقه في دجنبر 2022، حيث ارتفع حجم الشحن من 10 آلاف طن إلى 456 ألف طن العام الماضي، ليصل إجمالي ما تم نقله حتى غشت 2025 إلى أكثر من 1,27 مليون طن.
أما على مستوى حركة الشاحنات، فقد قفز العدد من 380 شاحنة في البداية إلى أكثر من 48,800 شاحنة في أقل من ثلاث سنوات.
وشدد الميناء على أن هذه الأرقام تؤكد الأهمية الاستراتيجية للخط البحري وضرورة استمراره عبر مشغل جديد.





