انطلاق مشروع تضافر لتعزیز الدیمقراطیۃ التشاركیۃ والحكامۃ بدعم من الوكالۃ البلجیكیۃ للتنمیۃ

أعطیت عشیۃ السبت 13 ماي 2023 في الدار البیضاء
انطلاقۃ برنامج مجالس المواطنات والمواطنین بمشروع تضافر المدعم من طرف الاتحاد الأوربي والمنفذ من الوكالۃ البلجیكیۃ للتنمیۃ, بغرض المساهمۃ لتحقیق الحد الأدنی من المشاركۃ المواطنۃ في الجهات المستهدفۃ, عبر تعزیز الحكامۃ المحلیۃ من خلال ترسیخ الشفافیۃ وشرعیۃ المیثاق الاجتماعي والسیاسات العمومیۃ والرفع من جودۃ الخدمات المقدمۃ.

یأتي المشروع, بتعاون مع المدیریۃ العامۃ للجماعات الترابیۃ, ومدیریۃ العلاقات مع المجتمع المدني, للجمع بین المواطنین ومنظمات المجتمع المدني والمجالس الجماعیۃ للمساهمۃ المشتركۃ لتنمیۃ جماعاتهم.

كما یهدف تعزیز الاصلاحات الوطنیۃ المتعلقۃ بعمل ودور المجتمع المدني وتقویۃ قدراته, اضافۃ لتفعیل الشراكۃ بین الفاعلین في المجتمع المدني والجماعات الترابیۃ لمدۃ ثلاث سنوات ونصف السنۃ, بقیمۃ مالیۃ اجمالیۃ تبلغ سبعۃ ملایین وماٸتي وخمسین ألف أورو.

الی ذلك, قال یونس بلعایدي منسق المشروع عن منتدی المواطنۃ, انه یأتي لتعزیز الدیمقراطیۃ التشارکيۃ بشكل مؤسساتي داخل عمالات الجدیدۃ وبنسلیمان بوزنیقۃ, والبرنوصي سیدي مومن والفداء
درب السلطان وعمالۃ الحي الحسني, وأنه مفتوح أمام جمعیات المجتمع المدني والفعالیات والكفاءات التي بجعبتها اضافات وخبرات نوعیۃ في المجال .

بلعایدي, أوضح كذلك أن دور مجالس الجمعیات سیتمثل في تتبع عمل الجماعات الترابيۃ التي ستكون ملزمۃ للتشاور مع الجمعیات,وأن التقییم رهین للمؤشرات التي ستتجلی بالتوازي مع سیرورۃ المشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى