تسريع عملية الانتقال إلى أنظمة مستدامة يتطلب تعزيز التمويلات (فاو)

أكد جون سيناهون، ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بالمغرب (الفاو)، اليوم الخميس بمكناس، أن تسريع عملية الانتقال إلى أنظمة غذائية وفلاحية مستدامة يتطلب تعزيزا للتمويلات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الثالث لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية (تريبل أ)، المنعقد تحت عنوان “تحول الفلاحة الإفريقية للتكيف مع التغير المناخي” على هامش الدورة الخامسة عشرة من الملتقي الدولي للفلاحة بالمغرب.

وأوضح سيناهون أن “التصدي للمخاطر البيئية وتقليص أسباب التغير المناخي واعتماد أساليب تمويل أخضر أصبحت ضرورة اليوم من أجل نجاح عملية الانتقال إلى أنظمة غذائية وفلاحية مستدامة تقوم على القدرة على التكيف مع تقلبات السياق العالمي الحالي”.

ودعا السيد سيناهون إلى تنظيم المزيد من المبادلات العلمية والسياسية ولاسيما بين البلدان الإفريقية من أجل إيجاد حلول فعالة قادرة على مواجهة مخاطر التغير المناخي الذي قد تسبب بالفعل في آثار مأساوية بإفريقيا، منها الظواهر الجوية القاسية مثل الجفاف وشح المياه.

وأضاف أنه يتعين على استراتيجيات التكيف مع المخاطر المناخية أن تأخذ بعين الاعتبار توافر وسائل التمويل، مشيرا إلى أن الدول الفقيرة أكثر عرضة لمخاطر هذا التغير.

وعلاوة على ذلك، أبرز  سيناهون تأثير تدهور الظروف البيئية على فرص الشغل، خصوصا في القطاع الفلاحي، مضيفا أن “خلق فرص الشغل، وتقليص الفقر، واستراتيجيات الدعم للتنمية المستدامة تشكل عناصر تستجيب بنجاعة للتغير المناخي نظرا لأنها ترفع من كفاءات الشعوب فيما يتعلق بإرساء سياسات مناخية.”

زر الذهاب إلى الأعلى