متفوقا على إيطاليا .. المغرب ثاني مُصَدّر للدلاح إلى الاتحاد الأوروبي

أصبح المغرب ثاني مورد “للدلاح” إلى الاتحاد الأوروبي، متفوقًا على إيطاليا التي احتلت المركز الثالث، بينما ظلت إسبانيا في المركز الأول.

ووفقًا للبيانات التي نقلتها وسائل الإعلام من Hortoinfo من خدمة الإحصاء Euroestacom، Icex-Eurostat، انخفضت مبيعات البطيخ الإسباني في الاتحاد الأوروبي بنسبة 22.98٪ في عام 2018 مقارنة بعام 2019، حيث انخفض إجمالي المبيعات بمقدار 156.67 مليون كيلوغرام، بينما زادت المبيعات المغربية بنسبة 81.74٪، لتبلغ 121.83 مليونًا كيلوغرامات أكثر.

وتعد المملكة الآن ثاني أكبر مورد للبطيخ إلى الاتحاد الأوروبي، مما دفع إيطاليا إلى المركز الثالث في السوق نتيجة انخفاض مبيعات البطيخ الإيطالي في أسواق الاتحاد الأوروبي وزيادة المبيعات المغربية.

وتعد اليونان رابع أكبر مصدر للبطيخ إلى الاتحاد الأوروبي، حيث تبلغ قيمتها 136.35 مليون كيلوجرام، و 49.63 مليون يورو، ومتوسط ​​سعر 0.36 يورو للكيلو.

وسمح انخفاض مبيعات البطيخ في أسواق الاتحاد الأوروبي من قبل إيطاليا، إلى جانب زيادة المبيعات المغربية، بأن تصبح المملكة المغربية ثاني أكبر مورد لفاكهة الصيف هذه إلى الاتحاد الأوروبي؛ وهو ما أدى إلى إزاحة إيطاليا إلى المركز الثالث في السوق.

وبشكل عام، انخفضت مشتريات الدول الأعضاء من البطيخ في عام 2022 بنسبة 1.1 في المائة مقارنة بعام 2019، واحتلت اليونان المرتبة الرابعة بين الدول التي تزود البطيخ في الاتحاد الأوروبي بـ136.35 مليون كيلوغرام، و49.63 مليون يورو، وبمتوسط سعر 0.36 يورو للكيلو.

وتأتي هذه الزيادة في الصادرات المغربية من البطيخ في وقت يؤدي فيه الخصاص المائي إلى إصدار قرارات تمنع زراعة هذه الفاكهة في مناطق عديدة من البلاد. وفي هذا الإطار، أصدر والي جهة درعة تافيلالت- عامل إقليم الرشيدية، في فبراير الماضي، قرارا يمنع زراعة البطيخ بنوعيه (الأحمر والأصفر)؛ بهدف الترشيد الأمثل لاستعمال المياه.

زر الذهاب إلى الأعلى