إبراهيمي: ارتباك الحكومة ووزير العدل واضح في التعامل مع ملف مباراة المحاماة

أكد مصطفى إبراهيمي عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، أن تفاعل الحكومة ووزير العدل مع موضوع مباراة المحاماة كان فيه ارتباك واضح.

وقال إبراهيمي في تصريح لـ الحزب، أن هذا الارتباك كان واضحا على وزير العدل عبد اللطيف وهبي، الذي اضطر أمام الغضب الشعبي والانتقاد العام لظروف ونتائج هذه المباراة إلى الخروج بتوضيح، ثم بتوضيح للتوضيح، وفي كل خروج له لا يزيد الأمر إلا سوءا.

وشدد إبراهيمي أن وزير العدل مطالب بالكشف عن الأسباب التي جعلته يغير عدد الناجحين في مباراة المحاماة من 800 إلى 2000، ثم أن يفسر تكرار أسماء العائلات وتشابه الأسماء بنسبة 10 بالمائة، وهو مستوى غير مسبوق، ولم يُطرح بهذه الحدة من قبل، وإن كان صدفة أم أن الأمر غير ذلك.

واسترسل، كما عليه أن يقول للمواطنين إن كانت هذه الأسماء المكررة من أصل 800 الأولى أم من 1200 المضافة للفئة الأولى.

كما انتقد إبراهيمي حديث وزير العدل عن نجاح أبناء المحامين باعتباره أمرا طبيعيا نظرا لأنهم حصلوا على تكوين في مكاتب آبائهم، بما يوحي وأن الوظائف والمهام تورث، فأين تكافؤ الفرص إذن؟ يتساءل عضو “مصباح” النواب.

وشدد إبراهيمي أن تقدم مسؤول مركزي بالوزارة أو عاملين بالديوان للامتحان، ونجاحهم به، أمر فيه تضارب للمصالح بشكل واضح.

وبخصوص تعامل المجموعة النيابية مع الموضوع، قال المتحدث ذاته، إن المجموعة قامت بمجموعة من الإجراءات الرقابية، حيث تقدمت بأسئلة شفوية، وطلبت إحاطة، وأنها في طور البحث عن لجنة استطلاعية أو تقصي الحقائق، في انتظار جمع التوقيعات اللازمة للأمر.

كما عبر إبراهيمي عن أمله في أن تمسك اللجنة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها بالملف وتفتح تحقيقا في الموضوع، بغية كشف حقيقة الوضع، وترتيب الجزاءات اللازمة وتفعيل المبدأ الدستوري القائم على ربط المسؤولية بالمحاسبة.

زر الذهاب إلى الأعلى