اجتاحت مواقع التواصل.. تسريب امتحانات “التعاقد” بعد دقائق من انطلاقها

بعد دقائق من انطلاق مباراة التوظيف في الأساتذة المتعاقدين التي تجرى اليوم في مختلف جهات المملكة بالرغم من مقاطعة الإشراف عليها من طرف النقابات التعليمية والتنسيقيات، انتشرت تسريبات مواضيع هذه الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التواصل الفوري.

هذه التسريبات، أثارت استياء نشطاء على المنصات التفاعلية، مشيرين إلى أن هذه الممارسات تضرب في الصميم مبدأ تكافؤ الفرص وتمس بمصداقية المباراة التي أريد لها أن تكون بوابة لإصلاح التعليم.

وأكد نشطاء، أن هذه التسريبات تؤكد حجم الغش المنتشر داخل القاعات بسبب الحراسة الضعيفة التي فرضتها ظروف المقاطعة وإصرار الوزارة على إبقاء المباراة في موعدها، رغم النداءات العديدة بتأجيلها إلى يوم عمل.

وقال مدونون إن هذه المباراة تمر في أجواء غير طبيعية بسبذ الظروف التي سبقتها وإثر حجم مقاطعتها من طرف رجال ونساء التعليم وتكليف آخرين لا علاقة لهم بالميدان ولا تجربة لهم في مثل هذه المحطات، وفق تعابيرهم.

وفي ذات السياق، انتشرت صورة مأخوذة من مجموعة بتطبيق “الواتساب” خاصة بتسريبات امتحان التعاقد، لم تتمكن مصادر صحفية من التأكد من صحتها، يقول فيها صاحب المجموعة إنه يعرض خدمات لتقديم الأجوبة عن أسئلة الامتحان للراغبين في ذلك مقابل 150 درهم.

صاحب المجموعة التي تم تداولها على نطاق واسع، أشار إلى أن الذين سيتكلفون بالأجوبة هم أساتذة متقاعدون بتجربة تفوق 31 سنة من العمل. كما أن أساتذة مكلفون بالحراسة هم من سيزودونه بصور الامتحانات.

وحسب معلومات سابقة، حصلت عليها مصادر إعلامية، فقد لجأت بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومديرياتها الإقليمية إلى تعويض رجال ونساء التعليم الرافضين للعمل يوم الأحد للإشراف على هذه الامتحانات، إذ لجأت إلى تكليف الأطر الإدارية وأعوان الحراسة والنظافة، وطلبة الجامعات.

وتشير الوثيقة ذاتها، إلى أنه يتم تحديد عدد المكلفين بالحراسة على أساس 3 مكلفين على الأقل بكل قاعة تضم 20 مترشحا على الأكثر، مع تحديد لائحة احتياطية في حدود 20 في المائة من مجموع أعضاء لجن الحراسة.

ويجتاز آلاف المرشحين مباريات “التعاقد” في مختلف مدن المملكة، اليوم الأحد، في التعليم الابتدائي والثانوي بسلكيه.

زر الذهاب إلى الأعلى