وزيرة بلجيكية تتحدى قوانين قطر بشأن المونديال دفاعا عن المثلية

بعد تحدي رئيسة وزراء الدانمارك السابقة هيل تورنين لقوانين دولة قطر المنظمة لكأس العالم وكذا قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، لارتدائها شارة قوس قزح الخاصة التي ترمز للمثليين، جاء الدور على وزيرة الخارجية البلجيكية، حاجة لحبيب.

وفي ذات السياق، كشفت صحيفة “لو سواغ” أن لحبيب حضرت مساء أمس 23 نوفمبر 2022 مباراة منتخب بلادها مع نظيره الكندي التي أقيمت بملعب أحمد بن علي بالريان لحساب الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة لمونديال قطر.

وأضافت الوزيرة لذات الصحيفة: “لنرى إن كان الحكم سيمنحني بطاقة صفراء أم حمراء، حقوق الانسان لا تتجزأ وكرة القدم لعبة شعبية تحمل قيم التنوع”، بحسب تعبيرها.

وأضافت المسؤولة في الحكومة البلجيكية “لقد سجلت هدفي، وآمل أن يسجل الشياطين الحمر هدفهم”. وسجلت الصحيفة أن اللاعبين توانوا عن ارتداء الشارة بسبب تلويح الفيفا إلى اتخاذ عقوبات في حق حامليها.

وسجل ذات المصدر، أن لحبيب ظهرت على مدرجات الملعب رفقة جياني أنفونتينوـ رئيس الفيفا، قبيل بدء مباراة بلجيكا وكندا، وكانت ترتدي شارة مجتمع الميم.

وذكرر تقارير إنجليزية أن الفيفا طالب المنتخب البلجيكي قبل بدء المونديال بإزالة كلمة “حب” من قميص “الشياطين الحمر” لأنها تشير إلى “دعم المثليين”.

وحسب شبكة “ESPN”، فإن الفيفا رفضت رفضا قاطعا مناقشة الأمر مع الاتحاد البلجيكي، وطالبت بتغيير قمصان منتخب “الشياطين الحمر”

ذات المصدر، أضافت أن بلجيكا كانت تخطط لارتداء قمصانها خلال هذه البطولة، إلا أنه بعد رفض “الفيفا” لمطلبهم، ستحتاج إلى قمصان جديدة يتم تصنيعها وإرسالها إلى قطر من الشركة المصنعة للأطقم الخاصة بها “أديداس”.

وكانت كل من إنجلترا، ويلز، بلجيكا، الدنمارك، ألمانيا وهولندا، قد مُنعت من ارتداء شارة “دعم المثليين” في المباريات الافتتاحية لكأس العالم، بعد التأكيد على إمكانية معاقبة قادة الفرق ببطاقات صفراء، فضلا عن عقوبات مالية.

وكانت وزيرة الخارجية البلجيكية وهي في الأصل ناشطة في المجتمع المدني وصحفية، قد قامت سابقا بقص خصلات شعرها أمام برلمان بلادها احتجاجا على ما أسمته الاضطهاد ضد النساء الإيرانيات بعد وفاة الطالبة الإيرانية ماشا أميني داخل سجن الإيقاف في ظروف غامضة.

وتمكن المنتخب البلجيكي من تجاوز عقبة نظيره الكندي بهدف نظيف، في المباراة التي احتضنها ملعب “أحمد بن علي”، لحساب الجولة الأولى من المجموعة السادسة، ليرتقي للصدارة بثلاث نقاط.

وسيواجه المنتخب البلجيكي في الجولة الثانية، نظيره المغربي، في المباراة التي ستجرى يوم الأحد المقبل، انطلاقا من الثانية بعد الزوال (غرينيتش +1).

زر الذهاب إلى الأعلى