حديث حكومة أخنوش عن دعم الخبز يثير قلق أرباب المخابز والحلويات

اعتبرت الفيدرالية المغربية للمخابز والحلويات، أن التصريحات الأخيرة للناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بخصوص دعم الخبزة بدرهم واحد، مجانبة للصواب ومضللة.

الفيدرالية أوضحت في بلاغ لها، أن قطاع المخابز والحلويات لا يتلقى أي دعم حكومي للحفاظ على ثمن 1.20 سنتيم، درهم للقطعة الواحدة من الخبز والتي لا يؤطرها أي نص قانوني أو مرسوم تنظيمي سوى تسميتها بهذا الثمن، والتي أصبحت مفقودة من السوق بفعل ضخامة تكلفتها عن ثمن بيعها.

وأكدت الفيدرالية، أن أكثر من 90 في المائة من أرباب المخابز أصبحوا عاجزين كليا على مواجهة الارتفاع المتزايد في المواد الأولية والطاقية وتكاليف اليد العاملة ومختلف مستلزمات العمل أمام مناخ لا يوفر أدنى حماية جراء انتشار الفوضى والعشوائية في الإنتاج والتسويق والعرض بسبب الأنشطة المكتفة للقطاع الغير مهيكل.

الفيدرالية، دعت الحكومة إلى تقصي الحقائق حول الجهات المستفيدة من الدعم والوقوف على الكميات المستوردة المستفيدة من دعم فارق الثمن.

وأكدت الفيدرالية على ضرورة عقد حوار جدي ومسؤول مع الحكومة من أجل إصلاح المنظومة إنتاج واستهلاك مادة الخبز، التي أصبحت تفتقد لأية ضوابط وقوانين تؤطرها وترشيد إنتاجها حتى لا تبقى عرضة للرمي في القمامات وتقديمها كأعلاف للماشية.

زر الذهاب إلى الأعلى