الفنان المغربي الكبير فتح الله المغاري في ذمة الله

كشف المطرب والموسيقار المغربي عبد الواحد التطواني، أن  رائد الأغنية المغربية فتح الله المغاري وافته المنية، مساء اليوم السبت 03 شتنبر الجاري.

وحسب تدوينة للتطواني، فإن فتح الله المغاري، توفي بالمستشفى العسكري بالرباط، بعد نقله إليه على إثر  أزمة قلبية مفاجئة

فتح الله لمغاري هو ملحن وكاتب كلمات ومغني مغربي، وواحد من رواد ومؤسسي الأغنية المغربية، من موليد فاس سنة 1940، عاش طفولته في وسط عائلي يهتم بالموسيقى. بعد نيله شهادة بكالوريا عام 1958، التحق بالمدرسة الإدارية والتحق للعمل بإحدى المؤسسات «BRPM» ليصبح من أطرها. بدأ مساره الفعلي في المجال الفني بعد الاستقلال.

غنى كثير من الفنانين من كلمات وألحان فتح الله لمغاري منهم لطيفة رأفت وعبد الهادي بلخياط، الذي أدى من كلماته أغنية في قلبي جرح قديم، والتي أبدى عبد الحليم حافظ أثناء استماعه إليها في إحدى زياراته إلى المغرب إعجابه الكبير بها. قدم لمغاري العديد من الأعمال الفنية التي مازال الجمهور المغربي يتغنى بها منها أغان كتب كلماتها مثل: ضاعت لي نوارة، الصنارة، محال ينساك البال
مغيارة، كاس البار

ونجاحه في مجال كتابة الكلمات لا يقل أهمية عنه اشتغاله في مجال الغناء والتلحين، إذ قدم بصوته أعمالا غنائية نالت استحسان جمهوره منها: والله ما أنت معانا، الله على راحة، رجال الله.

ومن أشهر الأغاني الوطنية لفتح الله لمغاري «نداء الحسن»، أثناء الإعلان عن تنظيم المسيرة الخضراء التي دعا إليه الحسن الثاني سنة 1975.

زر الذهاب إلى الأعلى