مطالب برلمانية بتوفير فرص الشغل للشباب لمواجهة الهجرة في قوارب الموت

قامت النائبة البرلمانية عن تحالف فيدرالية اليسار فاطمة التامني، بتوجيه سؤال كتابي، إلى فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بشأن توفير فرص الشغل للشباب في مواجهة الهجرة وقوارب الموت.

وقالت إن “السياسة الاقتصادية والاجتماعية المتبعة، لم تستطع استيعاب الشباب المغربي العاطل والذي يعيش هشاشة مزمنة غذت لديه الرغبة في الهجرة نحو أوروبا بحثا عن ملاذ آمن”.

وأضافت ضمن السؤال الكتابي، السالف الذكر، أن “عدم القدرة على ضمان عيش كريم وتوفير شروط الاستقرار أدى لتنامي حلم مغادرة الوطن عبر قوارب الموت التي تنوعت مساراتها والطرق التي يتم سلكها، لتتحول إلى صور مأساوية تجسدها جثامين، ومفقودين، أو مهاجرين موزعين على السجون أو مراكز الاحتجاز في المنطقة المغاربية”.

وشددت النائبة البرلمانية على أن “ظاهرة الهجرة غير الشرعية في صفوف الشباب تستمر في ظل وضع وصف بالمعقد بالنظر لصعوبة التحكم في تدفقات الهجرة ومواجهة المافيات المتخصصة”.

وأبرزت، أن “هذا الوضع يسائل السياسات المعتمدة لمعالجة معضلات الفقر والبطالة وكذا الإقصاء”.

وأشارت إلى أن “البرامج التي أطلقتها الحكومة لتوفير فرص الشغل للشباب لم تفلح في إعطاء انطلاقة حقيقية لتوفير عيش كريم لشباب ضائع، ولا فرصة فتحت المجال لتحقيق الذات على أرض الوطن بدل العيش على حلم مغادرته”.

وساءلت النائبة البرلمانية عن تحالف فيدرالية اليسار، الوزيرة عن “الاستراتيجية التي تعتزم اعتمادها لفتح المجال أمام الشباب الضائع وإنقاذه من البطالة التي تقوده إلى قوارب الموت؟”.

زر الذهاب إلى الأعلى