روسيا تستعد لزيادة صادراتها الزراعية إلى المغرب 10 أضعاف

بالرغم من التداعيات الكبيرة للحرب الروسية الأوكرانية على دول العالم، إلا أن العلاقات المغربية الروسية لم تتأثر بذلك؛ حيث أعلنت الهيئة الفيدرالية لتنمية الصادرات التابعة لوزارة الزراعة الروسية “أغرو إكسبروت”، يوم الثلاثاء عن استعداد روسيا لزيادة صادراتها الزراعية إلى المغرب 10 أضعاف، مقارنة بعام 2021.

وتشمل قائمة المُنتجات التي يمكن تصديرها الحبوب مثل القمح والذرة والشعير، والزيوت النباتية (فول الصويا وعباد الشمس)، والنشا، ومنتجات سكر الشوندر والحلويات ولحم البقر وغيرها من منتجات المُجمع الصناعي الزراعي الروسي.

الهيئة ذاتها، أضافت في بيان لها، بحسب موقع “سبوتنيك” أنه تم في عام 2021، تصدير 127.6 ألف طن من المنتجات بقيمة 49 مليون دولار من روسيا إلى المغرب. وأشار بيان الهيئة إلى أن المغرب استحوذ على 0.1 في المائة من الصادرات الزراعية الروسية.

وكانت السلع الأساسية في هيكل الصادرات الروسية من المنتجات الزراعية إلى المغرب في عام 2021 على النحو التالي: القمح 61.4 في المائة، لحوم بقر ومنتجات حيوانية أخرى صالحة للأكل 19.4 في المائة وأسماك مجمدة 14.9 في المائة.

وأدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية، مع تنامي مخاوف من نقص الحبوب، وتصاعد الجوع في عدد كبير من دول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى