الفنان عصام كمال يتهم مسؤولا في وزارة الثقافة ب”محاربته”

فاجأ الفنان المغربي عصام كمال متابعيه، نهاية الأسبوع المنصرم، بعد نشره لتدوينة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، كشف من خلالها أن “مسؤولا من وزارة الثقافة يحاربه، ويقوم بإلغاء حفلاته لأسباب مجهولة”.

كمال، كتب في تدوينته التي عنونها بـ”مسؤول ثقافي مجهول: عصام كمال؟ لا!”: “أصدقائي، تلقيت مؤخرا دعوات من مجموعة من المهرجانات الموسيقية الممولة أو المدعومة من طرف وزارة الثقافة المغربية، و بعدما تم الاتفاق مع مدير أعمالي على كل التفاصيل، قمنا بالاستعداد رفقة فريق عملي لملاقاة جمهوري الحبيب بعد أكثر من سنتين من الجمود الثقافي بالبلاد. فإذا بنا نتلقى اتصالات من طرف المنظمين لإلغاء الحفلات بعد تدخل مسؤول مجهول بقطاع الثقافة”.

وتابع الفنان المغربي: “هكذا تم إبعادي من مجموعة من التظاهرات الفنية هذه السنة بأمر من مسؤول مجهول بقطاع الثقافة بحجة أنني أزعج البعض عندما أترافع عن قضايا الفنان وخصوصا قضية حقوق التأليف والحقوق المجاورة”.

وختم تدوينته قائلا: “بصفتي رئيس نقابة الكتاب والملحنين المستقلين المغاربة (SACIM)، أعتبر هذه الواقعة سابقة خطيرة تعسفا ممنهجا على حقوق دستورية أساسية: حق الشغل، حق التعبير وإبداء الرأي، حق العمل النقابي والدفاع عن حقوق الفنانين المشروعة”.

زر الذهاب إلى الأعلى