هذه أسباب زيارة رئيس أركـان الجـيش الإسرائيلي للمغرب

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي؛ ران كوخاف، إن زيارة رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي للمغرب يوم غد الإثنين تأتي في إطار السعي إلى “توثيق التعاون الأمني والعسكري مع المغرب”.

وفي مقابلة أجرتها معه، اليوم الأحد، الإذاعة العبرية الرسمية، أضاف المتحدث العسكري الإسرائيلي أن كوخافي سيلتقي غداً القيادة العسكرية المغربية.

وأشار إلى أنه “منذ استئناف العلاقات مع المغرب في دجنبر 2020، تم التوقيع على اتفاقيات عسكرية بين الطرفين، وشارك الجيشان المغربي والإسرائيلي في تدريبات ومناورات مشتركة، وزار ممثلون عن الجيش المغربي إسرائيل”.

كما لفت المتحدث ذاته إلى أن الجيش الاسرائيلي يقيم “علاقات عسكرية مباشرة مع المغاربة، حول قضايا التدريبات، والمناورات، وتبادل الخبرات، وربما تطوير الأسلحة”، على حد تعبيره.

وشدد على أن زيارة كوخافي الأولى كرئيس أركان إسرائيلي إلى المغرب تكتسب أهمية كبيرة لمجرد حدوثها.

وفي السياق ذاته، ذكرت قناة التلفزة الرسمية الإسرائيلية “كان”، أن كوخافي سيلتقي خلال زيارته بالمغرب بقيادة وحدة “الكوماندوس” في الجيش المغربي “بهدف تطوير التعاون الأمني بين الجانبين”.

وحسب القناة المذكورة، فإن التوقيع على اتفاقية إعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل شكلت نقطة تحول فارقة على صعيد تطوير العلاقات العسكرية والأمنية، تمثلت في التوقيع على اتفاقية للتعاون الأمني أثناء زيارة وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس للرباط في نونبر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى