بعد أحداث مليلية.. نقابة تطالب بتفكيك مخيمات تضم مهاجرين أفارقة

لا زالت ردود الفعل، مستمرة، إثر الحادث المأساوي الذي أودى بحياة 23 مهاجرا إفريقيا خلال محاولتهم اقتحام السياج الفاصل بين مدينتي مليلية المحتلة والناضور أول أمس الجمعة.

وفي هذا الصدد، دعت المنظمة الديمقراطية للشغل، النقابة التي تهتم بشؤون العمال المهاجرين بالمغرب، في بلاغ الحكومة، بفتح تحقيق في ملابسات الحادث والقيام بكل ما يلزم من تدابير اتجاه الضحايا والمصابين من المهاجرين ومن أفراد القوات العمومية.

كما دعت وفق ذات البلاغ، إلى تفكيك المخيمات الغابوية بطرق سلمية، والعمل على إدماج المهاجرين وعدم السماح مستقبلا بخلق “كيطوهات” في الغابات المجاورة لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، والتصدي الحازم لعصابات ومافيا التهريب الاتجار بالبشر التي تجني أرباح من هذه الأنشطة غير المشروعة.

ذات النقابة، طالبت بوضع المهاجرين في أماكن آمنة تحفظ كرامتهم وتوفر لهم الحد الأدنى من شروط العيش والانخراط الفعلي في توصيات الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية المنعقد بمدينة مراكش سنة 2018.

نفس المصدر، دعا أيضا إلى تعزيز إدارة الهجرة بالمغرب وفق الاتفاقيات الدولية وتعزيز حماية المهاجرين وحقوقهم الإنسانية وتفعيل دور المرصد الإفريقي للهجرة ليقوم دوره في رصد وتدبير مسألة الهجرة الافريقية.

زر الذهاب إلى الأعلى