وزير الفلاحة عن أضاحي “العيد الكبير”: الأسعار كلها كاينة في السوق”

سفيان خلوق

قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الخميس، إن أسعار الأضاحي عندما يتم مقارنتها بالسنة الماضية رغم بعض التغييرات التي جرت خلال الموسم الفلاحي الحالي، تظل في نفس المستويات.

وأضاف محمد صديقي في ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن العرض المتوفر من الأضاحي يبلغ 8 مليون رأس، مشيرا إلى أنه تم إحصاء 6.6 مليون رأس.

وصرح المسؤول الحكومي قائلا: “الأسعار كلها كاينة ما يمكن ليناش نشوفو هاداك اللي كيسوى 5000 درهم و6000 درهم كاين ديال 800 درهم كاين ديال 1000 درهم كاين ديال 1500 العرض كاين والأنواع كلهم كاينين”.

وأكد وزير الفلاحة، أن الوسطاء في الأسواق، والذين يبيعون الأضاحي، يخلقون إشكالا لدى المواطن المغربي، معتبرا أن بعض الجهات تقوم بتسمين أضاحي العيد وتنشر بعض الأخبار لرفع أثمنة الأضاحي.

ودافع محمد صديقي عن منصة جديدة أطلقتها وزارة الفلاحة بشراكة مع مربي الماشية من الأغنام والماعز لبيع منتوجاتهم بطريقة رقمية، حيث قال إن إحداثها جاء من أجل تأكيد الموثوقية في بيع الأضاحي، وكذلك بسبب الخسائر المالية التي تكبدها “الكساب” منذ 3 سنوات بسبب انعدام الحفلات والمناسبات والأفراح.

من جهة أخرى توقع المتحدث ذاته، أن يصل الطلب على الأضاحي الموجهة للعيد إلى 5.6 مليون رأس خلال هذه السنة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى