وزير التعليم العالي: ملف الطلبة العائدين من أوكرانيا سيتم حله نهائيا..

كشف وزير التعليم العالي والبحث والعلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، اليوم الثلاثاء، عن قرب حل أزمة الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، بسبب اندلاع الحرب في البلاد، وذلك بتنظيم مباراة لالتحاقهم بالكليات المغربية بعد عيد الأضحى.َ

وفي هذا السياق، قال الوزير عبد اللطيف ميراوي، اليوم أمام مجلس المستشارين، إنه في مرحلة أولى تم إحداث منصة رقمية لجرد المعطيات ذات الصلة بالمستوى الجامعي للطلبة العائدين من أوكرانيا واختصاصاتهم، سجل فيها أكثر من 7000 طالب، 75 في المائة منهم في تخصصات الطب وطب الأسنان.

وأضاف الوزير ذاته، أنه في مرحلة ثانية، تم فتح مرحلة استقبال الملفات الخاصة بالطلبة العائدين من أوكرانيا، والتي عرفت تحميل 3255 ملف، 80 في المائة منهم تخص الطب والصيدلة وطب الأسنان وما مرتبط بها، وتبعا لذلك قامت الوزارة بعقد لقاءات مع شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة بالقطاعين العمومي والخصوصي، تم بعدها اعتماد مجموعة من المبادئ لدراسة التحاق الطلبة العائدين من أوكرانيا، تأخذ بعين الاعتبار عدد المقاعد الممكن إضافتها من طرف المؤسسات في تخصصات الطب والصيدلة والبيطرة والهندسة المعمارية.

وأفاد المسؤول الحكومي. أن المغرب، يُنتظر أن يعتمد على مؤسسات التعليم العالي المعتمدة، في القطاعين العام والخاص، لاحتواء أعداد الطلبة العائدين من أوكرانيا، مع إخضاعهم لشروط نظرائهم في المغرب بخصوص التسجيل.

وأضاف الوزير المذكور، أنه سيتم اعتماد مبدأ الاستحقاق حسب النقط المحصل عليها للطلبة العائدين من أوكرانيا في المباراة الوطنية، واتخاذ إجراءات للطلبة الناجحين في المؤسسات على مستوى اللغات والمصطلحات لتسهيل اندماجهم، كما سيتم تنظيم مختلف المباريات بعد عيد الأضحى لحل الملف نهائيا الشهر المقبل.

في المقابل، أكد الوزير أنه كذلك تم إجراء اتصالات مع دول أوروبا الشرقية، التي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لأوكرانيا، إلا أنه لم يعلن عن نتائجها.

زر الذهاب إلى الأعلى