زيادةٌ تبلغ 60% .. هذه هي الأسعار الجديدة للدفاتر والأدوات المدرسية

كشفت مصادر صحفية، أن الكتبيين يشتكون من ارتفاع أسعار الورق في السوق الدولية، حيث أكدوا أن نسبة الإرتفاع بلغت ما يقرب 120 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.

وأصافت المصادر، نقلا عن مصدر خاص أن الدفاتر وكل ما يتعلق بالأدوات التي يدخل فيها الورق، كأوراق الرسم والأوراق المزدوجة والمنفردة ارتفعت أسعارها بين 45 و60 في المائة، وبالتالي سيتم اعتماد أسعار جديدة تزامنا مع الموسم الدراسي المقبل.

المصدر ذاته، أوصح أن أسعار الدفاتر بالجملة عرفت زيادات جديدة، مبرزا أن “دفتر 48 صفحة انتقل ثمنه من 92 سنتيم إلى 1.68 درهم، ودفتر 96 صفحة انتقل ثمنه من 2.10 درهم إلى 3.14 درهم.

كما أضاف، أن سعر الدفتر المكون من 192 صفحة أصبح سعره 6.30 درهم بعدما كان لا يتجاوز 4.5 درهم، موضحا أن “هذا فقط يتعلق بأسعار هذه الدفاتر بالجملة، ما يعني أن الأثمنة التي سيشتري بها  المواطنون لم تحدد بعد، وبالتالي تبقى حسب كل مكتبة”.

وتأتي هذه الزيادات في الوقت الذي أثارت فيه الناشرون، إمكانية رفع أسعار الكتب المدرسية للسلكين الإبتدائي والإعدادي جدلا بالمغرب، حيث قررت الحكومة تخصيص دعم مباشر للناشرين، شريطة الإبقاء على الأثمنة السابقة.

وفي ذات السياق، قالت نفس المصادر دائما نقلا عن مصدر خاص، إن “الناشـرين لن يرفعوا أسعار الكتب المدرسية خلال الدخول المدرسي المقبل، حيث سبق أن تم تحديد نسبة الزيادة في 25 في المـائة، خلال المفاوضات الأولية بينهم و بين الحكومة” .

المصدر عينه، أضاف أنه عقب اجتماعات ماراطونية بين الجمعية المغربية للناشرين التي تضم 7 ناشرين يحتكرون منذ سنوات سوق طبع ونشر الكتب المدرسية، وبين الوزارات المعنية، تم الإتفاق على الإبقاء على نفس الأسعار التي كان معمولا بها سابقا، مقابل دعمٍ مُــباشر لهؤلاء النَّــــاشرين.

زر الذهاب إلى الأعلى