بايتاس: الحكومة تدرس دعم مهنيي النقل لمواجهة الزيادات الأخيرة بأسعار المحروقات

سفيان خلوق

قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، إن الحكومة تعمل بشكل جدي من أجل دراسة الدعم المالي المقبل الذي سيقدم لمهنيي قطاع النقل الطرقي، على غرار الدعم الذي قدم لمهنيي النقل في أشهر أبريل وماي ويونيو.

وأضاف مصطفى بايتاس، في ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن الحكومة التي يقودها عزيز أخنوش، تدرس الهوامش المتاحة والإمكانيات اللازمة للذهاب في مستوى أكبر، من أجل دعم مهنيي قطاع النقل، لمواجهة الزيادات الأخيرة المسجلة في أسعار المحروقات (الغازوال والبنزين).

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن 180 ألف عربة استفادت لحدود الساعة من مليار و400 مليون درهم، والتي تم ضخها منذ انطلاق عملية دعم مهنيي قطاع النقل للتخفيف من الأثار السلبية لارتفاع أسعار مادتي الغازوال والبنزين.

وبخصوص مستجدات المخزون الوطني الاستراتيجي الخاص بالمواد الأساسية، قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، إن الحكومة بدأت تشتغل على إقرار مجموعة من القوانين والسياسات العمومية التي ستسهل إحداث مخزون وطني استراتيجي، حيث أضاف أن انخراط الدولة في اقتناء عدد من المواد الأساسية الضرورية في الحياة اليومية يتطلب المزيد من الوقت، مستحضرا ارتفاع أسعار الشحن بالنسبة للسفن التي تنقل مواد المحروقات.

وأكد المتحدث، أن الحكومة تشتغل على ورش المخزون الوطني الاستراتيجي من المواد الأساسية، وتوليه أهمية بناء على التعليمات الملكية السامية، حيث تعمل على توفير الإطارات القانونية التي ستتلاءم مع ما يقع في الأسواق الدولية.

وفي سياق آخر، قال مصطفى بايتاس، إن الحكومة ستستمر في دعم غاز البوطان رغم أن كلفته الإضافية ستفوق 21 مليار درهم، حيث ذكر أنه إذا جرت زيادات جديدة في أثمان الغاز، فإن الحكومة ستكون مطالبة بالتدخل أكثر عبر ضخ موارد مالية إضافية لمواجهة الارتفاعات المسجلة في أسعار الغاز.

واستطرد قائلا: “نفس الشيء مرتبط بمادة الدقيق التي تدعمها الحكومة والتي كلفت الدولة 3.4 مليار درهم إضافية لحدود الآن، والدعم سيبقى مستمرا وسيصل إلى 6 مليار درهم مع نهاية السنة إذا ظلت الأسعار في هذا المستوى”.

وأكد المسؤول الحكومي، أنه رغم ارتفاع أسعار مادتي الغاز والدقيق، فإن الحكومة ستكون مطالبة بالتدخل للحفاظ على أسعارها بالسوق الوطنية، معتبرا أن نفس الأمر ينطبق على مادة السكر لمواجهة أزمة غلاء الأسعار.

زر الذهاب إلى الأعلى