الخارجية الأمريكية تُعلق على حكم بإعدام مغربي أُسرَ بأوكرانيا

دخل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على خط محاكمة روسيا لثلاثة مقاتلين أجانب بينهم المغربي “إبراهيم سعدون” (21 سنة)، كانوا يقاتلون في صفوف الجيش الأوكراني، واصفا هذه المحاكمة بأنها “صورية”.

بلينكن قال في تغريدة على حسابه بـ”تويتر”، “يساورنا قلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بحدوث “محاكمة” صورية وأحكامها ضد المقاتلين الشرعيين الذين يخدمون في القوات المسلحة الأوكرانية”، داعيا “روسيا ووكلاءها إلى احترام القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك الحقوق والحماية الممنوحة لأسرى الحرب”.

هذا وكانت المحكمة العليا في جمهورية دونيتسك الشعبية الانفصالية والتي تدعمها روسيا، أصدرت الخميس أحكاما بالإعدام في حق 3 مقاتلين، وهما بريطانيان، وطالب مغربي يدعى “إبراهيم سعدون”، تم أسرهم أثناء قتالهم إلى جانب قوات كييف.

وكالة الأنباء الروسية الرسمية “تاس” أوردت أن “المحكمة العليا لجمهورية دونيتسك الشعبية حكمت بالإعدام على البريطانيين إيدن أسلين وشون بينر والمغربي إبراهيم سعدون لاتهامهم بالمشاركة في القتال كمرتزقة”.

وأكد الطاهر سعدون، والد الطالب المحكوم بالإعدام، في تصريح صحفي، أن ابنه ليس “مرتزقا” بل أسير حرب، مضيفا أنه يدرس في السنة الثالثة تخصص تكنولوجيا الفضاء، وكان يعمل مترجما بحكم إتقانه لعدد من اللهجات الروسية، كما كان يرتدي لباسا مدنيا.

زر الذهاب إلى الأعلى