مديرية الجمارك: التهريب المعيشي عبر بوابتي سبتة ومليلية انتهى

قالت إدارة الجمارك، إن التهريب الذي كانت تعرفه البوابتان في سبتة ومليلية “انتهى، وأصبح غير مقبول وينتمي إلى عهد قد ولّى بصفة نهائية”.،

جاء ذلك في بيان للمديرية العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة، نشره موقع القناة الأولى الرسمية (snrtnews)، في وقت متأخر من ليلة السبت.

وأضافت الجمارك، أن “جميع التدابير اتخذت بهدف القطع النهائي مع جميع أنواع وأشكال التهريب، الذي كان يعرفه المعبران سابقا، وكان يشكل عائقا رئيسا لتوفير مناخ ملائم لعملية العبور بشكل عادي”.

وأشار البيان إلى أنه “منذ إعادة فتح المعبرين، سجل غيابا تاما لما كان يسمى ببضائع التهريب المعيشي”.

وفي 16 ماي الحالي، قامت السلطات المغربية والإسبانية، بفتح الحدود البرية لمدينتي سبتة ومليلية، بعد عامين من الإغلاق بسبب فيروس كورونا والأزمة الدبلوماسية التي كانت بين البلدين.

وشملت المرحلة الأولى من إعادة فتح الحدود البرية “تنقل المواطنين والمقيمين في الاتحاد الأوروبي والأشخاص المصرح لهم بالتجول في منطقة شنغن، “بحسب تصريح سابق وزير الداخلية غراندي مارلاسكا.

وكشفت الجمارك، أنه “في المرحلة الثانية سيتمكن العمال المعترف بهم قانونيا، من دخول الأراضي الإسبانية، وذلك ابتداء من 31 ماي الجاري”.

هذا وأغلقت إسبانيا معابر الدخول إلى المدينتين من المغرب في مارس 2020 إثر تفشي فيروس كورونا، واستمر الإغلاق بفعل أزمة دبلوماسية اندلعت بين البلدين حين استقبلت مدريد في أبريل 2021 زعيم جبهة الانفصالية إبراهيم غالي بـهوية جزائرية مزيفة وجواز سفر جزائري مزور، دون إخطار الرباط.

وفي مارس الماضي، عاد الدفء للعلاقات بعد إعلان إسبانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية لتسوية النزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى