فوزي لقجع يحذر من خطورة دعم الغازوال والبنزين عبر صندوق المقاصة

سفيان خلوق

قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، اليوم الاثنين بمجلس النواب بالرباط بلهجة الدارجة، “لما تنقررو نعطيو 732 مليار ديال سنتيم باش الثمن ديال الطحين يبقا هو هذاك والخبز درهم و20 سنيتم ماشي إجراء”.

وأضاف فوزي لقجع، في رد له على تعقيبات النواب البرلمانيين بشأن إجراءات الحكومة لمواجهة انعكاسات الأزمة العالمية على الاقتصاد المغربي والقدرة الشرائية للمغاربة، “لما تنقررو نعطيو 116 درهم كدعم فالقنينة انتاع الغاز البوطان باش المواطن يشريها ب 40 درهم ماشي إجراء”.

وتابع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية قائلا: “ملي تنقررو بإرادية باش نعطيو كثر من مليار على شطرين ل 80 ألف مركبة باش الثمن انتاع الطوبيس والطاكسي بين المدن والكار ما يزيدش ماشي إجراء”.

وشدد المتحدث على أن إجراء دعم مهنيي قطاع النقل لم يستهدف المأذونية أو صاحبها، بل كان يهم الاستعمالات اليومية للمواطنين في قطاع النقل لضمان حسن سيره بشكل جيد.

وقال فوزي لقجع: “إن الخيارات التي تناقش إلا بغينا نرجعو لنظام المقاصة تيسوى 74 مليار درهم معناه خاصنا 60 مليار درهم إضافية معناه يجب أن نقرر جماعة وفقا للدستور لأن مسؤولية التسيير الحفاظ على التوازنات المشتركة”.

وتابع قائلا: “نتفقو جماعة على أنه ما يبقاش الاستثمار في المغرب معناه ما كايناش سياسة صحية ما كايناش تغطية اجتماعية ما كايناش سياسة تعليمية وحتى تمويل السياسة الأمنية ديالنا ما هاديش يكونو عندنا الإمكانيات وآنذاك هادي نوليو ندعمو المازوط وليصانص ونحافظو على الأسعار”.

زر الذهاب إلى الأعلى